Search

السعودية: قريبا سنفتح قنصليتنا العامة في مدينة البصرة

الأثرنيوز/ متابعة

أعلنت الخارجية السعودية، اليوم الأربعاء 11 نيسان 2018، أنها ستفتتح قنصليتها العامة بمدينة البصرة العراقية في وقت قريب.

وصرح وكيل وزارة الخارجية السعودية لشؤون الدبلوماسية العامة، أسامة بن أحمد نقلي، أنه “في إطار العلاقات البناءة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق الشقيقة، والتعاون والتنسيق المشترك لتعزيزها في العديد من المجالات، يسر وزارة الخارجية أن تعلن عن قرب افتتاح القنصلية العامة في البصرة”.

وأكد نقلي أن “من شأن هذه الخطوة دعم وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين”.

من الجدير بالذكر أن العلاقات السعودية العراقية شهدت تطورا متناميا منذ تولي حيدر العبادي رئاسة الحكومة العراقية قبل 4 سنوات.

وأعلن البلدان في20 يونيو الماضي، إنشاء مجلس تنسيقي مشترك عقب زيارة قام بها العبادي إلى السعودية، عقد خلالها مباحثات مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

وشهد العام الماضي زيارات متعددة لوزراء ومسؤولين عراقيين كبار إلى المملكة، بينهم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير إلى بغداد، الذي زار العراق في فبراير 2017، فيما استقبلت الرياض رجل الدين  العراقي البارز وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في يوليو 2017.

وأسفرت هذه الزيارة عن الاتفاق المبدئي بين الجانبين حول افتتاح السعودية قنصلية عامة لها في البصرة،

واستأنفت الخطوط السعودية الرحلات الجوية إلى العراق، في أكتوبر الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ 27عاما ولاحقا تم فتح منفذ “عرعر” الحدودي بين البلدين.انتهى




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأخبار العاجلة