Search

واجهة كوكل البرمجية تدعم قراءة الشفاه بإحترافية الآن

وكالة الأثرنيوز/ متابعة

يعد تطور تقنية الذكاء الاصطناعي لتصل إلى مستوى قراءة الشفاه للمتحدث، خطوة كبيرة سؤثر بالتأكيد في مساعدة ضعاف السمع، ولتطوير المساعد الرقمي، واليوم تكشف كوكل عن مستوى التطور الذي وصلت إليه الواجهة البرمجية مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

استخدم باحثون في كوكل من قسم الذكاء الاصطناعي، وفريق من جامعة أكسفورد تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء برمجيات دقيقة تدعم قراءة الشفاة، عن طريق استخدام آلاف الساعات من مشاهد أخبارية من BBC.

google

قام العلماء بتدريب الشبكة الخاصة بنظام الذكاء الاصطناعي لتعلم قراءة الشفاة من لقطات الفيديو بدقة تصل إلى نسبة 46.8 %، وهي نسبة قد لا تكون مبهرة في البداية، خاصة بالمقارنة بكل معدلات دقة القيام بالتدوين الصوتي، إلا أن اختبار الشريط ذاته مع محترفي قراءة الشفاه حقق نسبة 12.4% فقط في نفس وقت العرض.

في الأبحاث التي لحقت مع تجربة مماثلة لمجموعة منفصلة في جامعة اكسفورد في وقت سابق من هذا الشهر، باستخدام تقنيات ذات صلة بالذكاء الاصطناعي، تمكن هؤلاء العلماء من ابتكار برنامج لقراءة الشفاة يسمى LipNet، والذي حقق دقة قراءة بنسبة 93.4% خلال الاختبارات، مقارنة بنسبة الدقة البشرية التي وصلت إلى 52.3 % فقط.

كما تم اختبار LipNet مع لقطات مسجلة خصيصاً لمتطوعين يتحدثون بصيغ رسمية بالمقارنة مع باحثي كوكل الذين قاموا باختبار لقطات أكثر صعوبة بناء على المشاهدة، والاستماع، والحضور، والهجاء، وكذلك من خلال عروض إرتجالية من البرامج السياسية عبر BBC.

إلا أن برمجيات كوكل استخدمت تقنية الذكاء الاصطناعي في عملية تدريب شملت أكثر من خمسة آلاف ساعة من كليبات أخذت من برامج تلفزيونية بما في ذلك الإخبارية، إلى جانب برنامج العالم اليوم، بهدف تدريب عملية المشاهدة والاستماع والحضور والإملاء، حيث يضم الفيديو 118000 عبارة مختلفة، وحوالي 17500كلمة فريدة، وذلك بالمقارنة ببرنامج LipNet للفيديو الذي يضم فقط حوالي 51كلمة فريدة.

كما قد اقترح باحثي قسم DeepMind في كوكلأن يتم تطوير الواجهة البرمجية لمجموعة من التطبيقات لدعم مساعدة الأشخاص من ضعاف السمع لفهم المحادثات، ولإدراك الأفلام الصامتة، أو لمساعدة المستخدم في التحكم في المساعد الرقمي مثل Siri، وAlexa، من خلال تحريك الشفاة أمام الكاميرة، كما يقدم دعم جيد في حالة استخدام مثل هذه التطبيقات في مكان عام.

بالتأكيد أول ما سيتبادر للكثير من الأشخاص حول تطوير الواجهة البرمجية لقوقل بتقنية الذكاء الاصطناعي لتعلم قراءة الشفاة هو إمكانية استخدام هذه التقنية للمراقبة، إلا أن الأبحاث ذكرت أن التقنية تعمل من خلال شاشة مميزة بأعلى دقة وضوح، مع معدل إطارات سريع، وهو ما يختلف عن معدل الإطارات البطئ لكاميرات المراقبة. انتهى

 




689 thoughts on “واجهة كوكل البرمجية تدعم قراءة الشفاه بإحترافية الآن

  1. click here

    ItaаАа’б‚Т€ТšаЂаŒаАа’б‚Т€ТžаБТžs really a nice and helpful piece of info. I am glad that you shared this useful information with us. Please keep us informed like this. Thanks for sharing.

  2. เบญจคุณ

    After I originally commented I appear to have clicked on the -Notify me when new comments are added- checkbox
    and from now on each time a comment is added I recieve four emails with the same comment.
    Perhaps there is a way you are able to remove me from that service?

    Thank you!

  3. scarpe mercurial

    Thanks for the great writeup. This the simple reality is had been your enjoyment expense this. Glance progressed to be able to much offered acceptable within you! Furthermore, simply exactly how may possibly a lot of us keep up to date the letters?

  4. pyaar lafzon mein kahan episode 16 tune pk

    Building flexibility into your schedule will really help you with time management. Leave a portion of every day open for unplanned activities. You can use this time to address new concerns that come up in the course of the day. By routing unexpected issues into this specific time, you’ll make the rest of your working day more productive.

  5. kiss anime attack on titan

    Limit caffeine and other stimulants. Too much caffeine in a healthy person’s diet can induce feelings of anxiety, so in someone who is already struggling with this disorder, it can have disastrous effects. Caffeine and other stimulants enhance alertness by blocking certain chemicals in the brain, and in individuals predisposed to anxiety, can cause increased heart rate, sweating palms, ringing in the ears, and even panic attacks.

  6. new video song

    The web’s finest free fuck site where nothing but quality porn videos are presented in plenty. Get the most exciting free fuck videos of horny babes that can’t spend a day without hardcore sex. Our site is loaded with cock stiffening fuck videos that will keep you horny for a long time. Here is your ravishing source of the world’s …

  7. กลูโคซามิน

    I think that everything published was very reasonable. However, what about this?
    what if you wrote a catchier post title? I ain’t saying
    your content is not good, however suppose you added a post
    title that grabbed people’s attention? I mean واجهة كوكل البرمجية تدعم قراءة الشفاه بإحترافية الآن | الأثر
    نيوز is kinda vanilla. You could peek at Yahoo’s home page and see how
    they create news headlines to grab people to open the links.
    You might try adding a video or a related pic or two to get readers excited about what you’ve
    got to say. Just my opinion, it might make your posts a little livelier.

  8. name

    Thanks a bunch for sharing this with all of us you actually know what you are talking about! Bookmarked. Please also visit my site =). We could have a link exchange contract between us!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأخبار العاجلة